الاثنين، 30 سبتمبر 2019

الإيجاز : تعريفه , أنواعه .

الإيجاز : تعريفه , أنواعه .

- تعريف الإيجاز : 
 - قال تعالى حكاية عن سيدنا موسى : " أتهلكنا بما فعل السفهاء منا "
 - وقال المتنبي : وجرم جره سفهاء قوم .. وحل بغير جارمه العذاب .

- تأمل المثالين السابقين تجد " الآية " تشيرإلى أن البريء قد يؤخذ بذنب المجرم .
- وكذلك يتناول المتنبي هذا المعنى قائلا : كم جريمة جناها السفهاء , وعوقب عليها غيرهم .... ونحن نلاحظ الفرق بين الآية والبيت في كمية الكلمات مع التحاد في المعنى .فالآية أوجزت وعبرت بكلمات محدودة أما المتنبي فلقد أكثر .

- إذا الإيجاز هو : أداء المعاني الكثيرة بألفاظ قليلة مع الوفاء بالغرض .

- أنواع الإيجاز . 

1- إيجاز قصر : 
  قال تعالى : " ألا له الخلق والأمر " .      - المعدة بيت الداء .
- لو نظرت إلى الآية الكريمة تجدها قد اشتملت على كلمتين " الخلق - الأمر " استوعبتا جميع الأشياء , وقد روي أن سيدنا ابن عمر قد قال : "من بقي له شيء فليطلبه " .
- والمثال الثاني : قد جمع من المعاني ما استغرق مؤلفات بأكملها عند الأطباء .

- الإيجاز في المثالين السابقين يسمى " إيجاز قصر " أي تضمين العبارة القصيرة المعاني الكثيرة بدون حذف .

2- إيجاز حذف :
  - قال تعالى " واسأل القرية التي كنا فيها ".
  - انظر إلى الآية السابقة تجد أنها موجزة , والإيجاز هنا لم يأت كسابقه من قلة الألفاظ وتضمينها المعاني الكثيرة , وإنما جاء نتيجة لحذف كلمة في الآية هي "أهل " أي " واسأل أهل القرية " , فهو لن يسأل أحجارها ورمالها .

قد يكون المحذوف :
1- كلمة : كما في المثال السابق .
2- جملة مثل : أكلت فاكهة وماء .فهنا حذفت جملة وهي " وشربت ماء ".
3- أكثر من جملة :
    " وقال الذي نجا منهما وادكر بعض أمة أنا أنبئكم بتأويله فأرسلون .يوسف أيها الصديق أفتنا " . فأصل الكلام : فأرسلون إلى يوسف , فأرسلوه إليه , فجاءه , وقال له ..."يوسف أيها الصديق أفتنا " فأنت ترى أن المحذوف أكثر من جملة .

إذا الإيجاز بالحذف يكون : بحذف كلمة , أو جملة , أو أكثر من جملة مع وجود قرينة دالة على المحذوف .
تدريبات:
بين ما في الأساليب الآتية من إيجاز مع بيان نوعه :
١-"أولئك لهم الأمن وهم مهتدون ".
٢_فقلت يمين الله أبرح قاعدا...ولو قطعوا راسي لديك وأوصالي.
٣-لم يذهب من مالك ما وعدك .
............
بين نوع الإيجاز فيما يلي مبينا السبب :
-"استح من الله تعالى استحياءك من ذوي الهيبة من قومك .
-من اتقى الله اتق الناس .
-عربية يا قدس أطلقها الألى ..حملوا الأمانة مخلصين وكبروا .
-"اذهب بكتابي هذا فألقه إليهم ثم تولى عنهم فانظر ماذا يرجعون .قالت يا أيها الملأإني ألقي إلي كتاب كريم ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق